سورة المؤمنون - تفسير تفسير البيضاوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (المؤمنون)


        


{فَأَنشَأْنَا لَكُمْ بِهِ} بالماء. {جنات مّن نَّخِيلٍ وأعناب لَّكُمْ فِيهَا} في الجنات. {فواكه كَثِيرَةٌ} تتفكهون بها. {وَمِنْهَا} ومن الجنات ثمارها وزروعها. {تَأْكُلُونَ} تغذياً أو ترزقون وتحصلون معايشكم من قولهم: فلان يأكل من حرفته، ويجوز أن يكون الضميران لل {نَّخِيلٍ} وال {أعناب} أي لكم في ثمراتها أنواع من الفواكه الرطب والعنب والتمر والزبيب والعصير والدبس وغير ذلك وطعام تأكلونه.


{وَشَجَرَةً} عطف على {جنات} وقرئت بالرفع على الإِبتداء أي: ومما أنشأنا لكم به شجرة. {تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء} جبل موسى عليه الصلاة والسلام بين مصر وأيلة، وقيل بفلسطين وقد يقال له طور سينين ولا يخلو من أن يكون الطور للجبل وسيناء اسم بقعة أضيف إليها، أو المركب منهما علم له كامرئ القيس ومنع صرفه للتعريف والعجمة أو التأنيث على تأويل البقعة لا للألف لأنه فيعال كديماس من السناء بالمد وهو الرفعة، أو بالقصر وهو النور أو ملحق بفعلال كعلباء من السين إذ لا فعلاء بألف التأنيث بخلاف {سَيْنَاء} على قراءة الكوفيين والشامي ويعقوب فإنه فيعال ككيسان أو فعلاء كصحراء لا فعلال إذ ليس في كلامهم، وقرئ بالكسر والقصر. {تَنبُتُ بالدهن} أي تنبت ملتبساً بالدهن ومستصحباً له، ويجوز أن تكون الباء صلة معدية ل {تنبتُ} كما في قولك: ذهبت بزيد، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب في رواية {تنبِتُ} وهو إما أن أنبت بمعنى نبت كقول زهير:
رَأَيْتُ ذوي الحَاجَاتِ عِنْدَ بُيُوتِهِم *** قَطِيناً لَهُمْ حَتَّى إذا أَنْبَتَ البَقْلُ
أو على تقدير {تنبتُ} زيتونها ملتسباً بالدهن، وقرئ على البناء للمفعول وهو كالأول وتثمر بالدهن وتخرج بالدهن وتخرج الدهن وتنبت بالدهان. {وَصِبْغٍ لّلآكِلِيِنَ} معطوف على الدهن جار على إعرابه عطف أحد وصفي الشيء على الآخر أي: تنبت بالشيء الجامع بين كونه دهنياً يدهن به ويسرج منه وكونه إداماً يصبغ فيه الخبز أي: يغمس فيه للائتدام، وقرئ: {وصباغ} كدباغ في دبغ.


{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأنعام لَعِبْرَةً} تعتبرون بحالها وتستدلون بها. {نُّسْقِيكُمْ مّمَّا فِي بُطُونِهَا} من الألبان أو من العلف، فإن اللبن يتكون منه فمن للتبعيض أو للإِبتداء، وقرأ نافع وابن عامر وأبو بكر ويعقوب {نُّسْقِيكُمْ} بفتح النون. {وَلَكُمْ فيِهَا منافع كَثِيرَةٌ} في ظهورها وأصوافها وشعورها. {وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} فتنتفعون بأعيانها.

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8